کد مطلب:67603 شنبه 1 فروردين 1394 آمار بازدید:371

الغدیر.. والامامة











لیتضح ما نرمی الیه

إن من المناسب قبل أن ندخل فی الموضوع الذی هو محط النظر- أن نشیر إلی تفسیر تاریخی مقتضب لمصطلح شائع ومعروف هو مصطلح:

"حدیث الغدیر"

فنقول:

إن كلمة (حدیث الغدیر) تتضمن إشارة إلی حادثة تاریخیة وقعت فی السنة الأخیرة من حیاة الرسول الأكرم (صلی الله علیه وآله وسلم). وبالذات فی الاشهر الاخیرة منها.

حیث إنه صلی الله علیه وآله وسلم قد حج حجته المعروفة ب "حجة الوداع" فلما قضی مناسكه، انصرف راجعا إلی المدینة، ومعه جموع غفیرة تعد بعشرات الألوف من المسلمین، فلما بلغ موضعا یقال له:

"غدیر خم".

فی منطقة الجحفة، التی هی بمثابة مفترق طرق، تتشعب منها طرق المصریین والمدنیین والعراقیین.

نزل جبرئیل علیه فی ذلك الموضع، فی یوم الخمیس فی الثامن عشر من ذی الحجة بقوله تعالی: (یا أیها الرسول بلغ ما أنزل إلیك من ربك)

حیث أمره الله سبحانه أن یقیم علیا إماما لأمة، ویبلغهم أمر الله سبحانه فیه.

فما كان من الرسول (صلی الله علیه وآله وسلم) إلا أن أمر برد من تقدم من الناس، وحبس من تأخر منهم. ثم صلی بهم الظهر، وبعدها قام بهم خطیبا علی أقتاب الإبل وذلك فی حر الهاجرة. وأعلن، وهو آخذ بضبع علی (علیه السلام): أن علیا أمیر المؤمنین، وولیهم، كولایة رسول الله (صلی الله علیه وآله وسلم) لهم. حیث قال: من كنت مولاه فعلی مولاه "قاله ثلاث أو أربع مرات" اللهم وال من والاه، وعاد من عاداه، وأحب من أحبه، وأبغض من أبغضه، وانصر من نصره، واخذل من خذله.

فنزلت الآیة الكریمة:

(الیوم اكملت لكم دینكم، واتممت علیكم نعمتی، ورضیت لكم الإسلام دینا).

ثم طفق القوم من الصحابة یهنئون أمیر المؤمنین (علیه السلام)، وفی مقدمتهم الشیخان: أبو بكر وعمر وغیرهما من المعروفین من صحابة رسول الله (صلی الله علیه وآله وسلم).[1] .

هذه صورة موجزة عن هذه القضیة ذكرناها توطئة، وتمهیدا للبحث الذی هو محط نظرنا، فإلی ما یلی من مطالب وصفحات.

توطئة وتمهید

قال الله سبحانه وتعالیفی كتابه الكریم:

(یا أیها الرسول بلغ ما أنزل إلیك من ربك، وإن لم تفعل، فما بلغت رسالته، والله یعصمك من الناس، إن الله لا یهدی القوم الكافرین).[2] .

نزلت هذه الآیة الشریعة فی حجة الوداع، لتؤكد علی لزوم تبلیغ النبی (صلی الله علیه وآله وسلم) ما أمر به من أمر الإمامة. وولایة علی علیه الصلاة والسلام علی الناس.

كما ذكرته المصادر الكثیرة.والروایات الموثوقة...ولسنا هنا بصدد الحدیث عن ذلك.

وقد یری البعض: أن هذه الآیة ق/ تضمنت تهدیدا للرسول نفسه، بالعذاب والعقاب إن لم یبلغ ما أنزل إلیه من ربه، وفی بعض الروایات: أنه (صلی الله علیه وآله) قد ذكر ذلك فی خطبته للناس یوم الغدیر، وستأتی بعض تلك الروایات إن شاء الله تعالی.

ولكننا نقول: إن التهدید الحقیقی موجه لفئات من الناس كان یخشاها الرسول، كما صرح هو نفسه (صلی الله علیه وآله) بذلك ولم یكن النبی (صلی الله علیه وآله) ممتنعا عن الإبلاغ. ولكنه كان ممنوعا منه، فالتهدید له- إن كان- فإنما هو من باب:

"إیاك أعنی، واسمعی یا جارة".

وهذا بالذات، ما نرید توضیحه فی هذا البحث، بالمقدار الذی یسمح لنا به المجال، والوقت فنقول:

الغدیر، والامامة

إن من یراجع كتب الحدیث والتاریخ، یجدها طافحة بالنصوص والآثار الثابتة، والصحیحة، الدالة علی إمامة علی أمیر المؤمنین علیه الصلاة والسلام، ولسوف یجد أیضا: أن النبی صلی الله علیه وآله وسلم لم یأل جهدا، ولم یدخر وسعا فی تأكید هذا الأمر، وتثبیته، وقطع دابر مختلف التعللات والمعاذیر فیه، فی كل زمان ومكان، وفی مختلف الظروف والأحوال، علی مر العصور والدهور.

وقد استخدم فی سبیل تحقیق هذا الهدف مختلف الطرق والأسالیب التعبیریة وشتی المضامین: فعلا وقولا، تصریحا، وتلویحا، إثباتا ونفیا، وترغیبا وترهیبا، إلی غیر ذلك مما یكاد لا یمكن حصره، فی تنوعه، وفی مناسباته.

وقد توجت جمیع تلك الجهود المضنیة، والمتواصلة باحتفال جماهیری عام نصب فیه رسمیا علی (علیه السلام) فی آخر حجة حجها رسول الله (صلی الله علیه وآله). وأخذت البیعة له فعلا من عشرات الألوف من المسلمین، الذین یرون نبیهم للمرة الأخیرة.

وقد كان ذلك فی منطقة یقال لها "غدیر خم" واشتهرت هذه الحادثة باسم هذا المكان. وهی أشهر من أن تذكر. وقد المحنا إلی ذلك فی أول هذا البحث.

ولسنا هنا فی صدد البحث عن وقائع ما جری، واستعراض جزئیاته، ولا نرید توثیقه بالمصادر والأسانید، ولا البحث فی دلالاته ومرامیه المختلفة. فقد كفانا مؤونة ذلك العلماء الأبرار، جزاهم الله خیر جزاء وأوفاه.[3] .

وإنما هدفنا هو الإلماح إلی حدث سبقه بفترة وجیزة، وهو ما حصل- تحدیدا- فی حجة الوداع، التی نصب فیها النبی (صلی الله علیه وآله) علیا إماما لأمة، وهو فی طریق عودته منها إلی المدینة.

وذلك لأن التعرف علی هذا الحدث الذی سبق قضیة الغدیر لسوف یمكننا من أن نستوضح جانبا من المغزی العمیق الذی یكمن فی قوله تعالی:

(والله یعصمك من الناس).[4] .

ولكننا قبل ذلك، لا بد لنا من إثارة بقض النقاط المفیدة فی هذا المجال فنقول:

الحدث الخالد

أن من طبیعة الزمن فی حركته نحو المستقبل، وابتعاده عن قضایا الماضی، وهو أن یؤثر فی التقلیل من أهمیة الاحداث الكبیرة، التی یمر بها، وتمر به، ویساهم فی افولها شیئا فشیئا، حتی تصبح علی حد الشبح البعید البعید، ثم قد ینتهی بها الأمر إلی أن تختفی عن مسرح الذكر والذاكرة، حتی كأن شیئا لم یكن.

ولا تحتاج كبریات الحوادث فی قطعها لشوط كبیر فی هذا الاتجاه إلی أكثر من بضعة عقود من الزمن، مشحونة بالتغیرات والمفاجآت.

وحتی لو احتفظت بعض معالمها- لسبب أو لآخر- بشئ من الوضوح، ونالت قسطا من الإهتمام، فلا یرجع لك إلی أن لها دورا یذكر فی حیاة الإنسان وفی حركته، وإنما لأنها أصبحت تاریخا مجیدا یبعث الزهو والخیلاء لدی بعض الناس، الذین یرون فی ذلك شیئا یشبه القیمة، أو یعطیهم بعضا من الإعتبار والمجد بنظرهم.

ولكن قضیة الغدیر، رغم مرور الدهور والأحقاب، وبعد ألف وأربع مئة سنة زاخرة بالتقلبات العجیبة، وبالقضایا الغریبة، ومشحونة بالحروب والكوراث، بالعجیب من القضایا والحوادث.

ورغم المحاولات الجادة، والمتتابعة للتعتیم علنها ن وإرهاقها بالتعلیلات غیر المعقولة، باردة كانت أو ساخنة، بهف حرفها عن خطها القویم، وعن الإتجاه الصحیح والسلیم..

وكذلك رغم ما عاناه ویعانیه المهتمون بها من اضطهاد وغربة، وتشرید ومحنة، وما یصب علی رؤوسهم من بلایا ومصائب، وكوارث ونوائب.

نعم... رغم ذلك كله وسواه، فإن هذه الحادثة بما تمثله من قضیة كبری للإیمان وللأنسان، قد بقیت ولسوف تبقی القضیة الأكثر حساسیة وأهمیة ن لأنها الأكثر صلة بالإیمان وبالانسان، ولانها الأعنق تأثیرا فی حیاة هذا اكائن، وفی بنیة شخصیته من الداخل، وعلی علاقاته بكل من وما یحیط به، أو یمت إلیه بأدنی صلة أو رابطة من الخارج.

وهی كذلك القضیة الأكثر مساسا وارتباطا بمستقبل هذا الإنسان، وبمصیره،إن فی الدنیا، وإن فی الآخرة.

وهذا بالذات هو السر فی اختفاظ هذه القضیة بكل حیویتها، وحساسیتها بالنسبة إلیه، علی مر الدهور، وتعاقب العصور، ولسوف تبقی كذلك كماسیتضح فیما یأتی.

مفتاح الحل

وإذا كان الأمر كذلك فلا یبقی مجال لما ق/ یثیره البعض، من أنه:

سواء أكان الحق فی ذلك لعلی (علیه السلام)، وقد اغتصب منه، وأقصی عن منصب هو له، أم لم یكن الأنر كذلك، فإن هذه القضیة قد تجاوزتها الأحداث، وأصبحت تاریخا یحكیه البعض، وینساه آخرون، كأی حدث تاریخی آخر..

فلم یعد الوقوف عندها والإهتمام بها مجدیا، ولا خفیدا، إن لم نقل: إن فیه ما یوجب الفرقة، ویرسخ التباعد،بما یثیره من كوامن وضغائن.

لا... لیس ثمة مجال لهذا القول، فإن قضیة الغدیر، لا تزال ولسوف تبقی هی القضیة الأساسیة والرئیسة بالنسبة للمسلمین جمیعا، بل وحتی بالنسبة لغیرهم أیضا.

وهی المفتاح للباب الذی لا بد من الدخول منه لحل المشاكل المستعصیة الكبری، وبعث وبناء الإسلام وقوته وحیویته.

وبدون ذلك، فإن علی الجمیع أن یستعدوا للمزید من المصائب، وأن یقبلوا- شاؤا أم أبوا- باستمرار حالة الضعف والتقهقر، بل وانهیار بناء الإسلام الشامخ.

خلافة أم امامة

وذلك لأن القضیة لا تقتصر علی أن تكون مجرد قضیة خلافة وحكم، أی قضیة: أن یحكم هذا، أو یحكم ذاك، لسنوات معدودة، وینتهی الأمر- وربما یقال إن الذین تصدوا للحكم، واستأثروا به لأنفسهم قد قصدوا ذلك، ولكننا نجد شواهد كثیرة قد لا تساعد علی هذا الفهم الساذج للأمور.

لا.. لا یقتصر الأمر علی ذلك، وإنما هو یتجاوزه لما هو أهم وأخطر، حیث قد عمل الحكام الأمویون علی تكریس مفهوم الإمامة والخلافة الإلهیة فی كل شخصیة تصدت للحكم.. وذلك فی نطاق تقدیم العدید من الضوابط والمعاییر، المستندة إلی مبررات ذات طابع عقائدی فی ظاهره یتم علی أساسها اضطهاد الفكر والإعتقاد المخالف، والتخلص من رجالاته بطریعة أو بأخری.

وقد سرت تلك المفاهیم المخترعة فی الناس، وأصبحت أمرا واقعا، لا مفر منه ولا نهرب، ولا ملجأ منه ولا منجی، وتفرقت الفرق، وتحزبت الأحزاب، رغم أن غیر الشیعة من أرباب الفرق والمذاهب الإسلامیة یعتقدون بالخلفاء أكثر مما یعتقدن الشیعة فی أئمتهم ویمارسون ذلك عملا، ولكنهم ینكرون ذلك، ولا یعترفون به، كما أنهم ینكرون علی الشیعة اعتقادهم فی أئمتهم ما هو أخف من ذلك وأیسر.

دور الامامة فی بناء الانسان والحیاة

ولیس من الغریب القول بأن قضیة الإمامة والموقف منها هو الذی یحدد مسار الإنسان وأتجاهه فی هذه الحیاة وعلی أساس هذا التحدید، والمعرفة والإعتراف یتحدد مصیره، ویرسم مستقبله، وبذلك تقوم حیاته، فیكون سعید أو شقیا، فی خط الإسلام وهداه، أو فی متاهات الجاهلیة وظلماتها كما أشیر إلیه فی الحدیث الشریف:

"من مات ولم یعرف إمام زمانه مات میتة جاهلیة" أو ما بمعناه.[5] .

فعلی أساس الأعتقاد بالإمامة یجسد الإنسان علی صعید الواقع، والعمل، مفهوم الأسوة والقدوة، الذی هو حالة طبیعیة، یقوم علیها-من حیث یشعر أو لا یشعر- یناء وجوده وتكوین شخصیته، منذ طفولته.

وعلی أساس هذا الإعتقاد، وذلك الموقف- أیضا- یختار أهدافه، ویختار السبل التی یری أنها توصلة إلیها.

كما أن لذلك تأثیره الكبیر فی تكوینه النفسی، والروحی، والتربوی، وفی خصوله هلة خصائصه الإنسانیة وفی حفاظه علی ما لدیه منها.

والإمامة هی التی تبین له الحق من الباطل، والحسن من القبیح، والضار من النافع.

وعلی أساس الالتزام بخطها یرتبط بهذا الإنسان أو بذاك، ویتعاون معه، ویتكامل، أو لا یفعل ذلك.

كما أنها هی التی تقدم للإنسان المعاییر والنظم، والمنطلعات التی لا بد أن یلتزم بها، وینطلع منها، ویتعامل ویتخذ المواقف- إحجاما أو إقداما- علی أساسها.

أضف إلی ذلك أنها تتدخل فی حیاته الخاصة، وفی ثقافته، وفی أسلوبه وفی كیفیة تفكیره.

ومن الإمام یأخذ معالم الدین وتفسیر القرآن، وخصائص العقائد ودقائق المعارف. وهذا بالذات هو السر فی أننا نجد إنسانا یأخذ معالم دینه من شخص دون آخر، ویجعل هذا أسوته وقدوته دون ذاك.

إذن.. فموضوع الغدیر، ونصب الإمام للناس، وتعریفهم به، لا یمكن أن یكون علی حد تنصیب خلیفة، أو حاكم، أو ما إلی ذلك، بل الأمر أكبر وأخطر من ذلك... كما أنه لیس حدثا عابرا فرضته بعض الظروف، لا یلبث أن ینتهی ویتلاشی تبعا لتلاشی وانتهاء الظروف التی فرضته أو أوجدته، ولیصبح فی جملة ما یحتضنه التاریخ من أحداث كبیرة، وصغیرة، لا یختلف عنها فی شی ء، ولا أثر له فی الحیاة الحاضرة إلا بمقدار ما یبعثه من زهو، واعتزاز، أو یتركه من مرارة وألم علی مستوی المشاعر والانفعالات لا أكثر.

بل أمر الإمامة، هو الذی یمس فس الصمیم حقیقة الإنسان، ومصیره ومستقبله، ودنیاه وآخرته، ویؤثر فی مختلف جهات وجوده وحیاته.

ومعنی ذلك هو أنه لا بد من حسم الموقف فی هذا الأمر لیكون الإنسان علی بصیرة من أمره یموت میتة جاهلیة. كما تقدم عن الرسول الأعظم (صلی الله علیه وآله وسلم).

واشتراط الحدیث الشریف تحصیل معرفة الإمام فی النجاة من الهلكة وذلك فی صیغة عامة تشمل كل إنسان حتی ولو لم یكن یعتنق الإسلام، حیث قال: "من مات ولم یعرف إمام زمانه....." ولم یقل: إذا مات المسلم ولم.......

إن هذا الإشتراط یوضح لنا: أن تجاهل قضیة الإمامة، وعدم حسم الأمر فی موضوع الأسوة والقدوة یساوی رفضها، وإبعادها عن محیط الحیاة والإنسان فی كونه یوجب المیتة الجاهلیة، ویترك آثاره السلبیة المهلكة والمبیدة، علی مجمل حیاة هذا الكائن وعلی مستقبله ومصیره، فی الدنیا والآخرة.

ومما یدل علی ذلك، ویثبته ویؤكده: أنه تعالی قد اعتبرعدم إبلاغ أمر الإمامة إلی الناس، یساوی عدم إبلاغ الرسالة نفسها من الأساس، وذلك یعنی: أنه لا یمكن التسامح فیها ولا المحاباة، ولا مجال لإبعاده وتعطیلها لأن ذلك یعنی إبعاد الدین وتعطیله، ومنعه من أن یكون هو سید الموقف، وصاحب القرار فی حیاة الإنسان، وفی مجمل مواقفه.

فما بلغت رسالته:

وبعد أن عرفنا: أن الفضیة لیست قضیة شخص، وإنما هی قضیة الرسالة، أن تكون، أو لا تكون، حتی لقد قال تعالی، مخاطبا نبیه (صلی الله علیه وآله)، فی مجال الحث علی حسم أمر الإمامة (و إن لم تفعل فما بلغت رسالته) بعد أن عرف ذلك.. فإن النع من إبلاغ الرسالة والإمامة معناه حرمان الإنسان من الهدایة الإلهیة، والرعایة الربانیة، ولیس هناك جریمة أعظم ولا أخطر من ذلك.

وهنا لا بد من القاء نظرة علی ما كانت علیه الحال فی زمن الرسول الأكرم (صلی الله علیه وآله وسلم)، فیما یرتبط بهذه القطة بالذات، لنتعرف علی أولئك الناس الذین حاولوا منع الرسول الأكرم (صلی اله علیه وآله وسلم) من إبلاغ أمر الإمامة إلی الناس وذلك فی الفصل التالی.







    1. راجع: الغدیر للعلامة الأمینی ج 1، ص 12-9 وغیرها من الصفحات.
    2. سورة المائدة الآیة 67.
    3. راجع: كتاب الغدیر للعلامة الأمینی، وكتاب دلائل الصدق، والمراجعات.
    4. سورة المائدة الآیة 67.
    5. راجع: الغدیر ج 1، ص 390 عن التفتازانی فی شرح المقاصد ج2، ص 275، وكنز الكراكجی: ص 151، والمناقب لإبن شهر آشوب ج 3 ص 217، ومجمع الزاوئد ج 5، ص 224 و 225 و 219 و 218، ومسند أحمد ج 4، ص 96، والبحار ج 23، ص 92 و 88 و 89 وفی هوامشه عن الإختصاص: 269، وعن إكمال الدین: ص 230 و 231، وعن عیون أخبار الرضا علیه السلام: ص 219، ومنتخب الأثر: ص 15 عن الجمع بین الصحیحین و الحاكم.